التسجيل
كلمة المرور سوف ترسل الى بريدك الألكترونى.

طريقة الوصول إلى بياناتك المُخزّنة على فيسبوك

طريقة الوصول إلى بياناتك المُخزّنة على فيسبوك

يتمتّع ملايين المُستخدمين من جميع أنحاء العالم بالخدمات التي يوفّرها موقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك، ولكن هل فكّرت يومًا في الفائدة التي تعود على الشبكة الاجتماعية من هذه المزايا وتلك الخدمات؟

تقوم فيسبوك بتتبّع الأنشطة التي يقوم بها المُستخدمون على مِنصتها وعلى شبكة الإنترنت ككُل، خدمة لأهداف إعلانية، من أجل تتوجيه الإعلانات المُناسبة لكل شخص، بما يتناسب واحتياجاته وتفضيلاته.

وبالرغم من عدم وجود طريقة تمنع آلية التتبّع تلك، إلا أنه توجد طرق تستطيع من خلالها التحكّم في نوعية الإعلانات التي توجّه إليك، وطرق أخرى تُمكّنك من وقف فيسبوك من تتبّع أنشطتك على الإنترنت.

وفي هذا الشأن، توضّح لك صحيفة “بيزنس انسايدر” أنواع البيانات التي تجمعها فيسبوك عنك:

• بياناتك الشخصية المُسجّلة على فيسبوك، بما في ذلك: (الاسم، السن، الحالة الاجتماعية، حالة الوالدين، العنوان، العمل، التعليم).

• الأنشطة التي تُمارسها على فيسبوك، بما في ذلك: (ما تُعجب به من منشورات وصور، المجموعات التي تنضمّ لها، الصور والروابط التي تقوم بمشاركتها مع الأصدقاء، وكل ما تقوم بالنقر عليه).

• الأنشطة التي تُمارسها على شبكة الإنترنت، بعيدًا عن فيسبوك، بما في ذلك: (المواقع التي تتردّد عليها)، حيث يمكن للشبكة الاجتماعية أن يتتبّع المواقع الأكثر تفضيلًا لديك من خلال قراءة ملفات الكوكيز، لاستخدام تلك المعلومات في خدمة أهداف إعلانية – على حد تصريحات الشبكة الاجتماعية.

على سبيل المثال، إذا كنت مُهتمًا بالتردّد على مواقع السفر والسياحة، يُحتمل أن تظهر لك إعلانات خاصة بعروض الفنادق على فيسبوك، في عملية تُطلق عليه “إعلان قائم على اهتمامات المُستخدمين على الإنترنت”.

ويُمكنك وقف الإعلانات التي توجّه لك على فيسبوك استنادًا إلى أنشطتك على الإنترنت، من خلال الضغط على أيقونة “القِفل” في الشريط الأزرق، ثم النقر على Ads في العمود الأيسر، ثم اختيار Off.

صورة فرعية

ومن السهل أن ترى الأشياء التي تتشاركها مع الأصدقاء عبر فيسبوك، مباشرة وبكل وضوح على ملفّك الشخصي، فيما يصعُب التعرّف على كافة البيانات التي يجمعها فيسبوك عنك بشكل مُفصّل، ما يتطلّب منك البحث عن أداة تحمل اسم “تفضيلات الإعلان” أو Ad Preferences.

ووفقًا للصحيفة الأمريكية، فمن الصعب الوصول إلى تلك الأداة، بدون اتباع الخطوات الآتية:

1. افتح حسابك على فيسبوك وتوجّه إلى صفحة الـ News Feed.

2. أشِر بالفأرة على أي إعلان تُشاهده في العمود الموجود بالجانب الأيمن، واضغط على علامة “x” بجانب حافة الإعلان.

أو قُم بدلاً من ذلك، بالبحث عن أي إعلان في صفحة الأخبار News Feed، واضغط على السهم الصغير أعلى الجانب الأيمن.

3. ابحث عن “?Why am I seeing this“، ثم انقر عليه، لتجد رابطًا يوصّلك إلى صفحة تفضيلات الإعلان، التي يُمكنك من خلالها أن تطلب من فيسبوك وقف عرض الإعلانات من أي مُعلِن.

ولا يعني هذا الأمر أن فيسبوك ستتوقّف عن عرض الإعلانات لك أو الحدّ منها، “لن يمنع هذا الإجراء من ظهور الإعلانات لك، ولكن لأننا نعرف الكثير عنك، سنحرص على انتقاء الأكثر أهمية لك”، حسبما أعلنت إدارة الشبكة الاجتماعية.

4. اضغط على “Manage Your Ad Preferences“.

5. ستظهر لك قائمة عامة، ينحدر من كل نوع أنواع أخرى فرعية، تتعلّق بالأشياء التي قُمت بالإعجاب بها، والتي يتحدّد بناء عليها أنواع الإعلانات التي توجّه إليك.

ويُشار إلى أنه من الممكن أن تظهر لك إعلانات ذات صلة بأشياء قُمت بحذفها، بعد قيامك بتغيير التفضيلات، إذا كان هذا الإعلان يتعلّق بمُنتج يحظى باهتمام واسع النطاق في بلدتك أو مدينتك.

المصدر

Send this to friend