التسجيل
كلمة المرور سوف ترسل الى بريدك الألكترونى.

كلمات السر لهذا العام تتربع على عرشه ” 123456 “

كلمات السر لهذا العام تتربع على عرشه ” 123456 ”

عرش كلمات السر لهذا العام تتربع عليه " 123456 "

عرش كلمات السر لهذا العام تتربع عليه ” 123456 “

 

قد تظنون أنه من المضحك أن تكتبوا كلمات السر لأجهزتكم “password”، أو أن تضعوا كلمة سر بنوع حيوانكم المفضل، أو قد يشعر البعض بالكسل تجاه اختيار بعض الكلمات ويستبدلونها بأرقام يسهل حفظها مثل “123456”، لكن إن كنتم بالفعل تستعملون كلمات سر مماثلة فغيروها.

إذ أصدرت شركة “Splash Data” للأمن الرقمي قائمة بأكثر 25 كلمة سر شيوعاً التي تم سرقتها وكشف علناً عنها العام الماضي.

وتصدر اللائحة هذا العام رقم “123456” لينحي عن منصب العام الماضي كلمة “password”، بالإضافة إلى الكلمات التي تتخذ ترتيباً رقمياً مثل “qwerty” أو “admin”، كما توجد هنالك جمل مثل “iloveyou”، وهي كلمة محببة لدى القراصنة، بالإضافة إلى “letmein” و”trustno1″ و “password1”.

وقد ساعدت اختراقات على مستويات عالية العام الماضي في توعية المستخدمين الذين يستعملون كلمات سر مماثلة، والبعض يظن أنه لن يشكل هدفاً محتملاً أمام القراصنة، مما يدفعهم إلى استعمال كلمات سر مماثلة.

ويرى الخبراء أن الكم الأكبر من كلمات السر المتعلقة ببرامج أدوبي مرتبطة باسم البرنامج ذاته مثل “adobe123″ و”photoshop” وهي الكلمتان اللتين احتلتا المرتبتين العاشرة والـ 15 في القائمة، إذ واجهت برامج أدوبي اختراقاً أمنياً كبيراً عام 2013 أثر في 38 مليون مستخدم.

كما يفضل تغيير كلمات السر التي تحوي أسمائكم أو أسماء أشخاص من معارفكم يمكن تمييزهم بسهولة.

وبالتالي ينصح تغيير كلمات سركم إن كانت من هذه القائمة، وتوظيف جمل مركبة من الكلمات العشوائية، واستعمال الرموز، كما يمكن تفعيل أكثر من طريقة للدخول، مثل اللجوء إلى استعمال صورة معينة إلى جانب كلمة السر النصية من خلال خاصية “two-factor identification”.

 المصدر

Send this to friend